النفط يهبط بأكثر من 3%

الجبيل الصناعية – إبراهيم الغامدي
انخفضت أسعار النفط الخام بأكثر من 3% يوم الجمعة، متجهةً نحو خسائر أسبوعية حادة، مع تراجع المخاوف بشأن الإمدادات، حيث غادرت المزيد من ناقلات النفط العالقة مضيق هرمز، على الرغم من تعرض سفينة شحن لحادث قرب عُمان يوم الخميس.
انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 2.58 دولار، أو 3.43%، لتصل إلى 72.68 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 08:48 بتوقيت غرينتش. كما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.50 دولار، أو 3.48%، ليصل إلى 69.42 دولارًا.
ويتجه خام برنت القياسي نحو انخفاض أسبوعي بنحو 9.8%، بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط بنحو 9.4% عن إغلاقه يوم الخميس الماضي قبل إغلاق السوق بمناسبة عطلة رسمية يوم الجمعة الماضي. وقال تاماس فارغا، المحلل في شركة بي في ام: “يبدو أن الرأي السائد لا يزال هو وجود فائض وشيك في المعروض”.
وأظهرت بيانات الشحن الصادرة عن مجموعة بورصة لندن، أن شركة أرامكو السعودية، عملاق تكرير النفط، استأنفت تحميل النفط يوم الجمعة في محطة رأس تنورة بالخليج العربي بعد توقف دام قرابة أربعة أشهر. وأظهرت البيانات أيضًا رصد ناقلتين نفطيتين عملاقتين، قادرتين على تحميل شحنات تصل إلى مليوني برميل، وهما تُحمّلان النفط الخام في المحطة، بينما كانت ناقلة أخرى تنتظر في مكان قريب.
وقالت جون جوه، كبيرة محللي سوق النفط في شركة سبارتا للسلع: “هناك عمليات بيع عامة حيث يتفاعل السوق مع زيادة تدفقات النفط الخارجة من مضيق هرمز، وعدم استجابة الصين بعدُ لطلبها على النفط الخام”.
قفزت العقود القياسية بأكثر من 2% يوم الخميس بعد أن أصيبت سفينة شحن بمقذوف مجهول بالقرب من سلطنة عمان، مما دفع وكالة الأمم المتحدة للشحن إلى تعليق برنامج الإجلاء الطوعي. وأفاد مسؤولون أمريكيون، أن إيران أطلقت النار على سفينة شحن أثناء محاولتها عبور مضيق هرمز. وقالت السلطات الإيرانية إن أمن السفن التي تعبر خارج الممرات المحددة لمضيق هرمز غير مضمون.
المصدر/ الرياض




