الذهب يرتفع وخسائره مستمرة

الجبيل الصناعية – إبراهيم الغامدي
ارتفعت أسعار الذهب يوم الجمعة، حيث أثرت بيانات التضخم الأمريكية الأخيرة سلبًا على الدولار، ما دفع الأسواق إلى تقليص توقعات رفع أسعار الفائدة بشكل طفيف. مع ذلك، استمر المعدن النفيس في مساره نحو انخفاض للأسبوع الرابع على التوالي، بعد أن تراجع إلى أدنى مستوى له في أكثر من سبعة أشهر في وقت سابق من هذا الأسبوع.
ارتفع سعر الذهب الفوري بنسبة 0.3% إلى 4038.48 دولارًا للأونصة بحلول الساعة 09:14 بتوقيت غرينتش. كما ارتفعت العقود الآجلة للذهب الأمريكي تسليم أغسطس بنسبة 0.2% إلى 4053.80 دولارًا للأونصة.
استمر الذهب في مساره نحو الانخفاض للأسبوع الرابع على التوالي، بعد أن سجل أدنى مستوى له في أكثر من سبعة أشهر في وقت سابق من هذا الأسبوع. انخفض سعر الذهب إلى ما دون مستوى 4000 دولار يوم الأربعاء للمرة الأولى منذ نوفمبر 2025، ويتجه نحو تسجيل خسارة أسبوعية بنحو 2.5%، في حين ارتفع الدولار إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من عام في اليوم نفسه.
وقال أولي هانسن، المحلل في بنك ساكسو: “يتداول الذهب قرب مستوى 4000 دولار للجلسة الثالثة على التوالي، وسط تأثر معنويات المستثمرين بعمليات البيع الأخيرة، في ظل محاولة الأسواق التكيف مع عاملين معاكسين: سياسة نقدية متشددة من الاحتياطي الفيدرالي وقوة الدولار”.
حافظ الدولار الأمريكي على استقراره قرب أعلى مستوياته الأخيرة رغم انخفاضه الطفيف بعد صدور مؤشر التضخم المفضل لدى الاحتياطي الفيدرالي يوم الخميس، ما دفع الأسواق إلى خفض توقعاتها لرفع أسعار الفائدة.
لا تزال الأسواق تتوقع ثلاث زيادات في أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي هذا العام، حيث تشير البيانات إلى احتمال بنسبة 61% تقريبًا لزيادة في سبتمبر، بانخفاض عن 69% قبل صدور بيانات الإنفاق الاستهلاكي الشخصي في الولايات المتحدة. وعادةً ما تُقلل أسعار الفائدة المرتفعة من جاذبية المعادن النفيسة لعدم وجود عائد استثماري لها.
وأضاف هانسن: “مع استمرار تأثير الانهيار الفني على المعنويات، فإن استمرار انخفاض أسعار الطاقة وتراجع عوائد السندات قد يخفف الضغط على مجلس الاحتياطي الفيدرالي لتشديد السياسة النقدية، مما قد يوفر بعض الدعم للمعادن النفيسة”.
المصدر/ الرياض




