اخبار كل الصحفاهم الاخبار

أحداث 7 أيام: ولي العهد في حوار شامل.. وميزانية تريليونية.. وجثة على قارعة الطريق


عددٌ من الأحداث تصدرت المشهد الإعلامي، وكانت محل اهتمام القراء والمتابعين، وشكلت مادة دسمة خلال الأسبوع الماضي. جاء أبرزها حديث سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لوكالة “بلومبيرغ” الأمريكية، وتناوله الكثير من الملفات الشائكة بشفافية، فضلاً عن زيارة سموه للكويت في مطلع الأسبوع؛ لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى إعلان “المالية” بيان الميزانية التمهيدي لأول مرة في تاريخ ميزانية المملكة، كما كان للعثور على جثة مربوطة في سرير في منتصف طريق بأبها ردود فعل واسعة.

ترصد “سبق” أبرز ما حفل به الأسبوع الماضي من أحداث في السطور التالية.

ولي العهد في حوار شامل مع “بلومبيرغ”
فتح ولي العهد في حوار مع وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية الكثير من الملفات الشائكة، مؤكدًا أن السعودية تشتري الأسلحة من أمريكا، ولا تأخذها بالمجان، وأنها قادرة على حماية أمنها ومصالحها، كما تحدث سموه في الحوار عن ملف البطالة وملف المعتقلين، وعدد من الموضوعات الاقتصادية، ورؤية 2030.
https://sabq.org/MwD97J

ولي العهد في زيارة رسمية للكويت
حظيت زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لدولة الكويت بترحيب رسمي وشعبي واسع، وتزينت الشوارع والميادين الكويتية بأعلام البلدين، التي بدت متعانقتين احتفاءً بقدوم ولي العهد.
وجاءت زيارة ولي العهد للكويت؛ لبحث العلاقات الثنائية وأوجه التعاون بين البلدين الشقيقين، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.
https://sabq.org/q7Phz6
https://sabq.org/rZJbfF

ميزانية تريليونية منتظرة
أعلنت وزارة المالية أن الإيرادات المقدّرة للميزانية العامة للدولة لعام 2019، ستبلغ نحو 978 مليار ريال، بارتفاع نسبته 11 % مقارنة بالمتوقع تحقيقه في عام 2018، وذلك بمناسبة إعلان البيان التمهيدي للميزانية العامة للدولة للسنة المالية 1440 / 1441هـ – 2019م، لأول مرة في تاريخ ميزانية المملكة.
ويشمل البيان التمهيدي عرض توجهات الحكومة لميزانية العام المقبل في مجالات النفقات والإيرادات والعجز والتمويل وتقديراتها على المدى المتوسط، مع إمكانية مراجعة هذه التقديرات في ضوء المستجدات المالية والاقتصادية المحلية والدولية حتى تاريخ صدور الميزانية العامة للمملكة للعام المالي 2019م بنهاية العام.
https://sabq.org/qhcnLp

200 مليون دولار منحة سعودية للبنك المركزي اليمني
استمرارًا لنهج المملكة العربية السعودية الدائم في الوقوف مع الشعب اليمني الشقيق والحكومة اليمنية، وانطلاقًا من اهتمامها بتحقيق الاستقرار للاقتصاد اليمني، وتعزيز قيمة العُملة اليمنية، فقد وجَّه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – أيده الله – بتقديم مائتي مليون دولار أمريكي منحة للبنك المركزي اليمني دعمًا لمركزه المالي.
https://sabq.org/QLC49f

ولي العهد يزور القوات العسكرية بالمنطقة الجنوبية
قام الأمير محمد بن سلمان، بزيارة للقوات العسكرية في المنطقة الجنوبية، يوم الأحد الماضي، ورأس سمو ولي العهد اجتماعًا تم خلاله استعراض سير العمليات العسكرية لقوات التحالف في منطقة المسؤولية، ونوعية العمليات المخطط تنفيذها. وأبدى ولي العهد ارتياحه لما تم إنجازه من قِبل قوات التحالف، مقدمًا لهم الشكر على جهودهم.
https://sabq.org/KgdVSG

إطلاق 68 مبادرة للقطاع الخاص لتحفيز التوطين
أكدت منظومة العمل والتنمية الاجتماعية أنها ستطلق 68 مبادرة تخص قطاع العمل بهدف تحفيز القطاع الخاص على التوسع في التوطين بما ينعكس إيجابًا على قطاع الأعمال وأبناء وبنات الوطن.
https://sabq.org/xhHDpY

الخدمة المدنية” تطلق منصة “بياناتي الوظيفية”
أعلنت وزارة الخدمة المدنية عن إطلاق منصة “بياناتي الوظيفية”، إحدى خدمات الوزارة الرقمية التي تقدمها لجميع الموظفين الخاضعين لنظام الخدمة المدنية، لتنطلق بذلك هذه المنصة نحو هدف فتح قناة جديدة للبيانات تمكّن الموظفين من الاطلاع على بياناتهم الحالية، وطلب التحديث عليها في قاعدة البيانات المركزية للوظيفة العامة لدى وزارة الخدمة المدنية، بالإضافة إلى تسهيل وتيسير تواصلهم مع الوزارة.
https://sabq.org/3XM72h

حقيقة تجديد إقامات لمقيمين مجانًا
كشفت المديرية العامة للجوازات، حقيقة ما تناقلته بعض وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص إمكانية فئة من المقيمين تجديد إقاماتهم “هوية مقيم” لأربع سنوات دون دفع أي مقابل مالي لرسوم المرافقين مع دفع 500 ريال للسنة الواحدة؛ مبيّنة في ردّها على أحد السائلين حول ذلك، أنه لم يصدر أي إعلان رسمي حول ذلك.
https://sabq.org/FV75HD

“سجن الطائف” يطلق سراح المعسرين في قضايا حقوقية
قام سجن الطائف بإطلاق سراح الدفعة الأولى من السجناء المعسرين في قضايا حقوقية وليست جنائية ممن ثبت إعسارهم في محافظة الطائف، وتسديد المبالغ المترتبة عليهم؛ وذلك إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز (حفظه الله).
https://sabq.org/TFqthw

منح القاضي “الجيراني” وسام الملك عبدالعزيز
بأمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، مُنح القاضي محمد الجيراني وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى. وكانت وزارة الداخلية السعودية أعلنت أنه تم العثور على جثة القاضي محمد الجيراني، مدفونةً في العوامية، وأنه قُتل على يد مختطفيه.
https://sabq.org/yfCwMK

بدء محاكمة مواطن تواصل مع عنصر بالنظام القطري وآخر شكك في ثوابت الدين
‫بدأت المحكمة الجزائية المتخصصة النظر في الدعوى المقامة من النيابة العامة ضد مواطن اُتُّهم بعددٍ من التهم، ومنها محاولته تغيير نظام الحكم في المملكة، فضلاً عن الإساءة للدولة، والتواصل مع أحد عناصر النظام القطري، بالإضافة إلى الانتماء لجماعة الإخوان المصنفة جماعة إرهابية في المملكة.
كما بدأت أيضًا المحكمة الجزائية المتخصصة محاكمة مواطن شكك في ثوابت الدين الإسلامي، وطعن في السنة النبوية، فضلاً عن انتهاجه المنهج التكفيري.
https://sabq.org/y6xmZz
https://sabq.org/BNvT7L

صندوق الاستثمارات العامة “وسوفت بنك” يكذبان تقرير “وول ستريت”
صرح مصدر مسؤول في صندوق الاستثمارات العامة بأن التقرير الذي نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” بعنوان “المملكة العربية السعودية تعلق العمل على مشروع الطاقة الشمسية التابع لمجموعة سوفت بنك والبالغ قيمته 200 مليار دولار” غير صحيح.
كما أكد متحدث باسم “سوفت بنك” الياباني، أن العمل مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، بشأن مشروع توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية، يتقدم ومستمر بما يتوافق مع التوقعات لمشروع بذلك الحجم والتعقيد.
https://sabq.org/wFdH5p
https://sabq.org/nYrQtb

جثة على قارعة الطريق!
في حادثة غريبة عثر المارون بطريق الوادي الطالع “إحدى ضواحي مدينة أبها” قبل قليل على جثة مغطاة ومربوطة بسرير في منتصف الطريق، ما أثار الذعر بين أهالي القرى الواقعة على الطريق نفسه. وكشفت شرطة منطقة عسير أنها تعود لشخص من مخالفي نظام الحدود، وأنه قُتل بطلقات نارية بسلاح رشاش.
https://sabq.org/gJ3nVw
https://sabq.org/nZ8vFJ

4 استادات رياضية لأربعة أندية
عقد تركي آل الشيخ؛ رئيس الهيئة العامة للرياضة، اجتماعًا بمسؤولي عددٍ من البنوك السعودية استعدادًا لإطلاق فرص استثمارية جديدة. وسيتم من خلالها بناء 4 استادات رياضية لأندية الهلال والنصر والأهلي والاتحاد.
https://sabq.org/ncRV43

العثور على جثة الطيار المطيري بعد اختفاء طويل
عثر حرس الحدود الإسباني على جثمان الطيار المهندس عمر المطيري، بعد مضي نحو ٦ أشهر على سقوطه من الباخرة، عندما كان في طريق عودته من رحلة سياحية بحرية، على بُعد 30 ميلاً من سواحل مدينة كارتخينا في إقليم مورثيا جنوب شرق إسبانيا.
وظل سر فقدان المطيري (٣٤ عامًا) الذي يعمل في أرامكو، لغزًا يكتنفه الغموض، وعاشت أسرته طوال الأشهر الماضية ظروفًا مريرة، بعد أن ابتلعه البحر وسط تحركات من السفارة بتكليف محامٍ ورفع دعوى بالمحاكم الإسبانية لمعرفة تفاصيل القضية.
https://sabq.org/z7XdyS

اختفاء “خاشقجي”.. والقنصلية توضح
قالت القنصلية العامة للمملكة العربية السعودية في إسطنبول: إنها تتابع ما ورد في وسائل الإعلام، عن اختفاء المواطن السعودي جمال خاشقجي، بعد خروجه من مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول.
وأكدت القنصلية أنها تقوم بإجراءات المتابعة والتنسيق مع السلطات المحلية التركية الشقيقة؛ لكشف ملابسات اختفاء المواطن جمال خاشقجي بعد خروجه من مبنى القنصلية.
https://sabq.org/KGBbgk

أول سيدة تترأس بنكًا سعوديًا
أعلن الخميس، اندماجُ البنك الأول مع البنك السعودي البريطاني (ساب)، وستكون رئيس مجلس إدارة البنك هي السيدة لبنى العليان؛ كأول سيدة تتسلم موقع رئاسة مجلس إدارة بنك في السعودية.
https://sabq.org/7xGLYP

تسونامي يضرب إندونيسيا
طلبت الحكومة الإندونيسية مساعدة دولية في أعقاب زلزال وتسونامي ضربا البلاد وخلفا 832 قتيلاً على الأقل، واجتاحت أمواج مد عالية “تسونامي”، وصل ارتفاعها إلى 6 أمتار، مدينتي بالو ودونغالا في جزيرة سولاويسي الجمعة الماضي، عقب هزة أرضية بقوة 7.5 درجة.
https://sabq.org/Nf2LvT
https://sabq.org/qS2Grp

المصدر: سبق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى